رئيس التحرير : مشعل العريفي

قصة أميركي اعتقلته إيران بتهمة "التجسس على الموتى"!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد- سكاي نيوز: روت كو هوا زوجة الباحث الأميركي "شيوي وانغ" المسجون في إيران بتهمة التجسس على الموتى، قصته اعتقاله بسبب إعداد بحث عن سلالة القاجار التي حكمت بلاد فارس من عام 1794 إلى عام 1925.
حكم بالسجن 10 سنوات وقالت زوجته إن وانغ (39 عاما) واحد من خمسة أميركيين محتجزين حالياً في طهران، وهو الشخص الوحيد بينهم الذي لا يحمل الجنسية الإيرانية، وقد جرى اعتقاله في يوليو عام 2016، وصدر بحقه حكم بالسجن 10 سنوات.
بحث عن سلالة القاجار وكان وانغ قرر المخاطرة بالسفر إلى إيران من أجل إعداد بحث عن سلالة القاجار التي حكمت بلاد فارس من عام 1794 إلى عام 1925، وجرى اعتقاله بعد أن قام بنسخ آلاف الصفحات من المواد البحثية الموجود في الأرشيف الوطني الإيراني.
وقال أحد أستاذة في جامعة بريستون الأميركية إن وانغ جرى اعتقاله بتهمة "التجسس على الموتى" بعد أن قام بنسخ وثائق تغطي فترة من تاريخ بلاد فارس تمتد من عام 1840 إلى 1910.
تهديد بالسجن مدى الحياة وكان الباحث الأميركي اتصل بزوجته قبل اعتقاله وقال إنه جرى استجوابه في أحد فنادق العاصمة الإيرانية لساعات عدة قبل أن يتجهز للعودة إلى بلاده، غير أن أخباره انقطعت لمدة عشرين يوما، قبل أن يعاود الاتصال ليؤكد لها أنه تم إلقاء القبض عليه، ووضعه في الحبس الانفرادي.
وتعرض وانغ لضغوط كبيرة من قبل المحققين الذين هددوه بالسجن إلى آخر يوم عمره، مما أجبره على اعتراف قسري، قبل أن ينقل إلى أحد أجنحة المعتقلين السياسيين في سجن إيفين.
ترامب وأعربت كو هوا عن تفاؤلها بقرب إطلاق سراح زوجها بعد أن نجح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإطلاق ثلاثة سجناء كانوا محتجزين بكوريا الشمالية، بالإضافة إلى استعادة قس اعتقلته تركيا.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up